الســلام عليكم ,,
في هذا الموضوع أريد تقديم برنامج مغمور و لكنه رائع بمعنى الكلمة , يمكنك من صناعة برامج و سكربتات , بواسطة سطور معدودة و سهلة الفهم , و يوفر عليك عناء كتابة آلاف السطور في لغات البرمجة , طبعاً لا أقول بأن البرنامج يمكنه أن يحل محل لغات البرمجة (على الرغم من أنه يعتمد على لغة ++C) ولكنه رائع و مفيد و قد استفدت منه شخصياً في أمور كثيرة
بعيداً عن المقدمات المطولة , سوف أبدأ , و كما يقول المثل أفضل طريقة للتعلم هي التجريب, سوف نجرب معاً كتابة برامج و تجريبها , و بهذه الطريقة نبتعد عن ملل الدروس
أولاً : قم بتحميل البرنامج من الرابط التالي (مجاني) النسخة 3 :
http://read-only.autoitscript.com/cg...t-v3-setup.exe
اسم البرنامج : Auto it
بعد تحميل البرنامج و تثبيته , اذهب لقائمة ابدأ >> كافة البرامج >> AutoIt v3 >> ثم SciTE Script Editor
طبعاً , بغض النظر عن بقية الملفات الموجودة في البرنامج , الــ SciTE Script Editor هو الإيديتور أو المحرر الذي سوف نقوم كتابة البرامج بداخله , و هناك الــ Comipler لكي يقوم ببناء السكربت , و طبعاً هذه الأمور موجودة أيضاً في لغات البرمجة .
بداية يمكنك تعلم كل شيء من خلال ملف التعليمات , و لكن للتسهيل و لمن لا يجيد استخدام الانكليزية بشكل جيد , سوف أقوم بتوضيح بعض الكودات
قم بفتح الــمحرر SciTE Script Editor , سوف نبدأ بكتابة أول برنامج لنا , سوف تظهر لك صفحة فارغة الآن
1- بناء صندوق نص MsgBox:
في الصفحة الفارغة , اكتب السطر التالي :
صورة عن البرنامج :
نلاحظ في هذا الكود البسيط عدة أقسام :
أولاً عرفنا البرنامج بأننا نريد استدعاء صندوق نص من خلال الدالة MsgBox , ثم فتحنا قوسين ( ) لكي نكتب بداخلما البارمترات , و المقصود بالبارمترات هي المتغيرات التي تخص هذه الدالة , مثلاً عنوان الصندوق هو بارميتر و محتوى الصندوق هو باراميتر , و أيقونه الصندوق هي باراميتر و هكذا
و الآن سوف نبدأ بتوضيح دور كل باراميتر
أول باراميتر بعد القوس , كان الرقم 0 , و هذا الرقم يحدد نوعية الصندوق كم يلي :
0 : زر موافق فقط
1 : زر موافق و إلغاء أمر
2 : تجاهل , إعادة ,حباط
3 : نعم , لا , إلغاء أمر
4 : نعم أو لا
لمزيد من المعلومات حول هذا الأمر يمكنك مراجعة التعليمات , و قم بتجريب المزيد من الأرقام
البارامتر الثاني , هو محتوى الصندوق النصي , و كما تلاحظون كتبت "منتديات مكسات " و وضعتها داخل أقواس لأنها نصوص , و يجب دوماً وضع النصوص داخل أقواس نصية "" في أي لغة برمجة
البارامتر الثالث , هو عنوان الصندوق و كان "تجربه " و أيضاً وضعناه داخل أقواس لأنه نص
قم بتجربة الكود السابق , و قم بالتعديل عليه كما تشاء , ثم من القائمة File اختر Save as لتحفظ الشيفرة الخاصة بك داخل ملف , بعد ذلك اذهب إلى هذا الملف حيث حفظته و انقر عليه بالزر اليمين للفأرة ثم اختر Compile Script عندها سوف يقوم المترجم ببناء برنامجك , و سوف تظهر لك أيقونه جديدة بجوار الملف , انقر عليها و شاهد النتيجة ,
في هذا الموضوع أريد تقديم برنامج مغمور و لكنه رائع بمعنى الكلمة , يمكنك من صناعة برامج و سكربتات , بواسطة سطور معدودة و سهلة الفهم , و يوفر عليك عناء كتابة آلاف السطور في لغات البرمجة , طبعاً لا أقول بأن البرنامج يمكنه أن يحل محل لغات البرمجة (على الرغم من أنه يعتمد على لغة ++C) ولكنه رائع و مفيد و قد استفدت منه شخصياً في أمور كثيرة
بعيداً عن المقدمات المطولة , سوف أبدأ , و كما يقول المثل أفضل طريقة للتعلم هي التجريب, سوف نجرب معاً كتابة برامج و تجريبها , و بهذه الطريقة نبتعد عن ملل الدروس
أولاً : قم بتحميل البرنامج من الرابط التالي (مجاني) النسخة 3 :
http://read-only.autoitscript.com/cg...t-v3-setup.exe
اسم البرنامج : Auto it
بعد تحميل البرنامج و تثبيته , اذهب لقائمة ابدأ >> كافة البرامج >> AutoIt v3 >> ثم SciTE Script Editor
طبعاً , بغض النظر عن بقية الملفات الموجودة في البرنامج , الــ SciTE Script Editor هو الإيديتور أو المحرر الذي سوف نقوم كتابة البرامج بداخله , و هناك الــ Comipler لكي يقوم ببناء السكربت , و طبعاً هذه الأمور موجودة أيضاً في لغات البرمجة .
بداية يمكنك تعلم كل شيء من خلال ملف التعليمات , و لكن للتسهيل و لمن لا يجيد استخدام الانكليزية بشكل جيد , سوف أقوم بتوضيح بعض الكودات
قم بفتح الــمحرر SciTE Script Editor , سوف نبدأ بكتابة أول برنامج لنا , سوف تظهر لك صفحة فارغة الآن
1- بناء صندوق نص MsgBox:
في الصفحة الفارغة , اكتب السطر التالي :
كود:
MsgBox(0, "تجربه", "منتديات مكسات")
نلاحظ في هذا الكود البسيط عدة أقسام :
أولاً عرفنا البرنامج بأننا نريد استدعاء صندوق نص من خلال الدالة MsgBox , ثم فتحنا قوسين ( ) لكي نكتب بداخلما البارمترات , و المقصود بالبارمترات هي المتغيرات التي تخص هذه الدالة , مثلاً عنوان الصندوق هو بارميتر و محتوى الصندوق هو باراميتر , و أيقونه الصندوق هي باراميتر و هكذا
و الآن سوف نبدأ بتوضيح دور كل باراميتر
أول باراميتر بعد القوس , كان الرقم 0 , و هذا الرقم يحدد نوعية الصندوق كم يلي :
0 : زر موافق فقط
1 : زر موافق و إلغاء أمر
2 : تجاهل , إعادة ,حباط
3 : نعم , لا , إلغاء أمر
4 : نعم أو لا
لمزيد من المعلومات حول هذا الأمر يمكنك مراجعة التعليمات , و قم بتجريب المزيد من الأرقام
البارامتر الثاني , هو محتوى الصندوق النصي , و كما تلاحظون كتبت "منتديات مكسات " و وضعتها داخل أقواس لأنها نصوص , و يجب دوماً وضع النصوص داخل أقواس نصية "" في أي لغة برمجة
البارامتر الثالث , هو عنوان الصندوق و كان "تجربه " و أيضاً وضعناه داخل أقواس لأنه نص
قم بتجربة الكود السابق , و قم بالتعديل عليه كما تشاء , ثم من القائمة File اختر Save as لتحفظ الشيفرة الخاصة بك داخل ملف , بعد ذلك اذهب إلى هذا الملف حيث حفظته و انقر عليه بالزر اليمين للفأرة ثم اختر Compile Script عندها سوف يقوم المترجم ببناء برنامجك , و سوف تظهر لك أيقونه جديدة بجوار الملف , انقر عليها و شاهد النتيجة ,
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire